عائشة_الكونتيسا

كتب أحمد حجازى
إنها أسطورة المغرب والمسلمين.. امرأة بألف رجل
البطلة المجـ. ـاهدة التي شوهها أعدائنا

عائشة_الكونتيسا أو عيشة_القنديشة مقاومة مغربية من اصول أندلسية قتل المستعمرون الاسبان زوجها ونكلوا بعائلتها فأبت إلا أن تنتقم لهم..

◀️ ظلت الروايات المختلفة ترسم صور خاصة عن «عيشة قنديشة»، فهي لا تخرج إلا بالليل، ولا تنام إلا في الغابات، أو بجوار المجاري المتهرئة، ويمكن أن تأكل الثمار والأعشاب والحيوانات وحتى البشر، ولذلك أصبحت «عيشة قنديشة» رمزا حقيقيا لكل أنواع الرعب!

متوحشة، وشعرها المنفوش، وقدماها اللتان تشبهان حوافر البغال أو الحمير، وعنقها المزين بمنقار الفيل، وبذيل أقرب إلى ذيل الكلاب السوداء… هكذا هي «قنديشة» في العُرف وفي الثقافة وفي الحكايات والأمثال، فما رأيكم أن في هذه الصورة الكثير من الكذب المقصود؟!

◀️ إنها السيدة الحرة التي حكمت شفشاون بشمال المغرب، ابنة أمير شفشاون علي بن موسى بن راشد، وشقيقة وزير، وزوجة حاكم تطوان محمد المنظري، ثم زوجة السلطان أحمد الوطاسي فيما بعد.

◀️ في النهار..
كانت تعمل في الحياكة والخياطة وتعليم الفتيات القرآن في منزلها..

◀️ وفي الليل..
تتحول عائشة الى وحش كاسر تصطاد جنود الاستعمار الاسباني وتنكل بهم أشد تنكيل وكانت ترتدي رداء ابيض وتغطي وجهها برداء أسود حتى ظن الجنود الاسبان انها جنية وليست من البشر .

وكانت تتصيد الجنود الاسبان على جوانب الطرقات وفي ظلام الليل الدامس ويقال انها كانت تستعمل كلاب مدربة للفتك بالجنود الاسبان وسحبهم إلى الوديان ثم تقوم بتقطيع اوصالهم ليكونوا طعاما لكلابها.

◀️ ولو كن النساء كمن ذكرنا… لفضلت النساء على الرجال..
فما التأنيث لاسم الشمس عيب … ولا التذكير فخر للهلال.

 

كاتب المقال // أحمد حجازي

Related posts

Leave a Comment